آخر تحديث :السبت - 25 مايو 2024 - 04:36 م

صحة


الشفة الأرنبية لها علاج

الجمعة - 12 أبريل 2024 - 08:53 م بتوقيت عدن

الشفة الأرنبية لها علاج

(نيوز بوينت عربي) متابعات:

د.أحمد عزام.. استشاري ومدرس جراحة الأطفال وحديثي الولادة بجامعة القاهرة

الشفة الأرنبية من أكثر العيوب التكوينية التي تظهر بالوجه عند الأطفال وتحدث نتيجة لعدم اكتمال عضلة الشفة العليا بصورة سليمة مما يؤدي الي حدوث شق بالشفة العليا وتحدث للجنين ما بين الاسبوع الرابع والسابع اثناء الحمل عند تكون أنسجة الجسم والخلايا الخاصة بالجنين وهناك نوعان منها الاول شق مكتمل والثاني شق غير مكتمل وفي الغالب يتم اصلاحها ابتداءً من سن الثلاثة شهور الاولي في عمر الطفل وقد يصاحبها شق في سقف الحلق.

تحدثالشفة الأرنبية نتيجة العوامل الوراثية او تناول الأم الحامل أدوية تؤثر علي تكوين الجنين خاصه في الثلاث شهور الاولي الاهتمام بتناول حمض الفوليك مما يتسبب في حدوث تشوهات واشهرها الشفة الأرنبية. ولكن تجري جراحة تجميلية بعد مرور ثلاثة شهور من الولادة وفي الغالب يتم اصلاح الشفة .

أما شق الحلق عند الاطفال هي من العيوب الخلقيه التي تصيب الرضع وهي عباره عن فتحه او انشقاق في سقف الفم وتتكون نتيجه عدم اغلاق هياكل الوجه اثناء عمليه تكوين الجنين في رحم الام و يصاب بها الجنين في الشهر الثاني والثالث من الحمل نتيجه ايضا العوامل الوراثيه وزواج الأقارب او اصابه الام بمرض السكر ومن مضاعفات شق الحلق التهاب الاذن وفقدان السمع و صعوبه النطق عند الطفل ويكتشف شق الحلق اثناء الايام الاولي من الولاده عندما تجد الام صعوبه في الرضاعه.

أما عن العلاج فيتم اجراء عمليه سقف الحلق المفتوح بعد مرور ست شهور من الولاده ولكن قد يحدث للطفل بعد الجراحه صعوبه في النطق والكلام و التهابات في الاذن والحنجره وينصح بعد اجراء الجراحه عرض الطفل علي اطباء تخاطب لاصلاح عمليه النطق وعلاج مشكله تاخر الكلام.